كلية اعداد المعلمين بالعجيلات

منتدى خاص بالاقسام الموجودة في كلية التربية {..العجيلات..}
 
اغاني mp3اغاني mp3  الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  شاتشات  
اهلا بكم فى المنتدى الجامعي بكلية اعداد المعلمين بالعجيلات*--*يجب التسجيل بأيميل حقيقى لتتمكن من المشاركة معنا*--*و اعلم ان ردك يعبر عن شخصيتك*--*واحذر من نسخ المواضيع فى الردودو الردود الغير مفهومة*--*شارك معنا بجدية تحظى معنا بمكانة مميزة*--*اهلا بكم فى المنتدى الجامعي بكلية اعداد المعلمين بالعجيلات*--*.
تم إيقاف الدراسة في الكلية من قبل الإدارة لمدة أسبوعين والسبب غير معروف أو غير مفهوم

شاطر | 
 

 هاااااام لكل من يريد أن يكون معلم/ة ريـاض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اللوااء
المدير العام
المدير العام


الكلية : اعداد المعلمين العجيلات
ذكر
عدد المساهمات : 135
النقاط : 405
احترام قوانين المنتدى الجامعي : 2
العمر : 27
الموقع : www.college.mountada.net
القسم : معلم فصل
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: هاااااام لكل من يريد أن يكون معلم/ة ريـاض   الإثنين 23 يناير 2012, 11:34 am



هنا بعض التوجيهات المستوحاة من حاجة الميدان

والتي ترمي الى توحيد الآراء والأفكار والآفاق التربوية

والممارسات الميدانية , وذلك ضمانا للتواصل والتوافق والانسجام

في العمل في مختلف الرياض .. على أمل الإفادة منها في

إثراء العمل وتحسين الأداء وزيادة المردود ..

أدوار ومهام معلمة رياض الأطفال

أولا التخطيط

- الاهتمام بترتيب وتنسيق كراسة الإعداد اليومي ووضع فواصل بين كل وحدة ( الإعلان عن كل وحدة)

- الاحتفاظ بكل من جداول مهارات وممارسات الطفل وجدول التبادل اليومي وجدول التفريغ في ملف خاص في الروضة

- تدوين الخطة اليومية بصورة فردية وليست جماعية

-
ضرورة تحديد الأهداف السلوكية لفترتي الحلقة واللقاء الأخير بدقة , بحيث
يتناسب مع طفل الروضة ويمكن تحقيقه أدائيا مع جميع الأطفال .

- كتابة النشاط بأسلوب يناسب تحقيق الهدف من الحلقة .

- إعداد أنشطة مساعدة لتحقيق الهدف الوجداني في أسلوب تنفيذ النشاط .

- الاهتمام بتقويم الأهداف بصورة كمية ما عدا هدف الاستماع بصورة وصفية

ثانيا : فترة الاستقبال :

- الاهتمام بتواجد المعلمة في غرفة التعلم قبل وصول الأطفال

- تذكير الأطفال بوضع بطاقات أسمائهم على لوحة الحضور عند دخولهم غرفة التعلم .

- تذكير الأطفال الذين لم يكملوا نشاط اليوم السابق في ركن التخطيط والفني على إكماله .

- مراعاة النزول إلى مستوى نظر الطفل عند مخاطبته أو التحدث معه بلطف واحترام .

- الإصغاء لأحاديث الأطفال والتعاطف مع مشاعرهم قبل بدء الحلقة تجنبا لمقاطعة المعلمة في الحلقة .

- مراعاة تسجيل اسم الراغب في إكمال اللعبة في ورقة خاصة وإرفاقها باللعبة لكي يستكملها في وقت لاحق .

ثالثا : فترة الحلقة :

- استخدام إشارة التجميع المتفق عليها للانتقال إلى الحلقة .

- تمييز الذكور عن الإناث في العد على لوحة الغياب .

- تقديم موضوع لحلقة بخطوات متسلسلة منطقيا .

- تبليغ الأطفال ببداية الحلقة ونهايتها بطريقة مشوقة ..

- الاهتمام بتنويع التهيئة الحافزة المشوقة والجاذبة من خلال الخبرات المباشرة .

- ضرورة ربط نشاط الحلقة بحياة الأطفال والبيئة المحلية .

- الإلتزام باستخدام اللغة العربية الفصحى المبسطة المناسبة لمستوى الأطفال والابتعاد عن العامية معهم .

- مراعاة التنويع في طرح الأسئلة خاصة الأسئلة المثيرة للتفكير ( تعليل , مقارنة , استنتاج , تمييز ..

- استخدام الصمت القصير بعد طرح الأسئلة على الأطفال لإعطائهم فرصة للتفكير عند الإجابة عليها .

- الاهتمام بتشجيع الأطفال على الإجابة الفردية لتنمية قدرة الطفل على التحدث وتحقيق الذات .

- مراعاة استخدام أسلوب التشجيع الفعال في تدعيم استجابات الأطفال الصحيحة بذكر أسمائهم .

- مراعاة التنويع في استخدام الوسائط التعليمية ( خبرات مباشرة , مجسمات , فيديو , أقراص مدمجة ..)

-
التنويع في استخدام استراتيجيات تعليم وتعلم مناسبة لمستوى خصائص نمو
الأطفال مثل ( الاستنتاج , المناقشة , التعلم الذاتي , التعلم التعاوني
...)

- مراعاة توضيح طريقة ممارسة الأنشطة الجديدة في الأركان في
نهاية الحلقة قبل الانتقال إلى النشاط اللاحق وعدم تنفيذ نشاط التخطيط
أمام الأطفال .

- إشاعة جوا من الحرية والود والمحبة والتواصل والديمقراطية داخل غرف التعلم بالابتسامة الدائمة للمعلمة .

- التنويع في أساليب تقويم الأهداف ( ملاحظة , أسئلة , أنشطة إدراكي)

- الاهتمام بتنويع تقويم الأهداف ( معرفية , مهارية , وجدانية )

- إثراء خبرات الأطفال بثقافة عامة ذات علاقة بأهداف الحلقة ومناسبة لخصائصه الإنمائية .

رابعا : أثر المعلمة في الطفل :

أ – المهارات المختلفة :

- الاهتمام بتنمية المهارات العقلية لدى الأطفال من خلال التعلم الذاتي , الاكتشاف , حل المشكلات و التجريب ...

-
الاهتمام بتنمية المهارات الأدائية المتنوعة لدى الأطفال مثل إجراء
التجارب , الرسم , التلوين , تشكيل بالعجائن , بناء , ترتيب , لضم الخرز
...

- الاهتمام بتنمية المهارات الحركية مثل الجري , التسلق , التوازن , التزحلق .

- الاهتمام بتنمية الاستعداد للقراءة والكتابة من خلال الأنشطة المتنوعة في فترات البرنامج اليومي .

ب – القيم والاتجاهات :

- الاهتمام بتنمية القيم الإسلامية والوطنية المرتبطة بالمنهج لدى الطفل .

-
ضرورة تنمية الأنماط السلوكية المرغوبة لدى الأطفال ( التعاون , التنظيم ,
النظافة , احترام الكبير , , أسلوب الحديث , احترام العاملين , تشميت
العاطس ... )

خامسا : فترة الأركان التعليمية

أ - ضرورة تنظيم غرفة التعلم بطريقة صحيحة بحيث يأخذ في الاعتبار الأدوار التالية :

1- مساحة كل ركن .

2- التهوية والحرارة والإضاءة .

3- المداخل والمخارج لكل ركن تجنبا للمشكلات السلوكية .

4- تزيد الأركان بالمواد والأدوات والأجهزة التي تثري الأركان وتشجع الطفل إلى دخولها والعمل فيها .

5- الاعتناء بلوحات الإعلان .

6- توضيح علامات وإرشادات مصورة للأطفال خاصة في ركن البحث والاكتشاف .

7- المحافظة على النظافة الدائمة لغرفة التعلم بعد الحلقة للعمل الحر في ركن المكعبات .

ب – مراقبة الأطفال وتسجيل الملاحظات عن ممارساتهم في العمل الحر في الأركان التعليمية في سجل خاص يساعدك على تقييمهم بموضوعية .

ج – التواجد في بعض الأركان الفارغة لاستثارة دافعية الأطفال للعمل فيها .

د – الاتفاق مع الأطفال على إشارة معينة لتنبيههم عند علو أصواتهم أثناء العمل الحر في الأركان .

ر – التدخل في الوقت المناسب لتوجيه سلوك الأطفال منعا للفوضى وعدم الانضباط .

ز – مراعاة الترابط والتكامل بين أنشطة الحلقة وأنشطة الأركان .

س – توفير نشاط ركن التعبير الفني الأكثر أهمية والمرتبط بموضوع الحلقة في البرنامج اليومي .

ش – الاهتمام بتوضيح قوانين الأركان باستمرار وثبات الأطفال .

ص – تذكير الأطفال بترجيع المواد والأدوات المستخدمة بعد الانتهاء منها قبل الانتقال إلى ركن آخر أو إلى فترة اللقاء الأخير .

ض
– المحافظة على المواد والألعاب والقصص التي يتم استعارتها من غرفة مصادر
التعلم وإرجاعها دون نقص أو تلف في الوقت المحدد للاستعارة .

سادسا : فترة اللقاء الأخير

- الاهتمام بتقديم تهيئة مشوقة وجاذبة لأنشطة اللقاء الأخير .

- مراعاة إتاحة الفرصة للأطفال لعرض أعمالهم والتحدث عنها وفق رغباتهم أو مساعدتهم بتوجيه أسئلة للتعبير شفهيا عن إنتاجهم .

- الالتزام بالتدريب على الأناشيد والقصص وألعاب الأصابع قبل قديمها للأطفال .

- مراعاة توضيح معاني المفردات الجديدة المتضمنة في القصة مع استخدام وسائط متنوعة لتوضيحها .

- الاهتمام بتغيير نبرات الصوت تبعا لأحداث القصة دون تكلف .

- الالتزام بطرح أسئلة مثيرة للتفكير حلو القصة أو النشيد .

- إعداد نشاط لاحق مرتبط بالقصة .

- تقديم نشاط قصة الحرف أولا ثم النشيد التابع له .

- مراعاة تنويع الوسائط المستخدمة في تقديم الأناشيد ( الصور , جهاز الحاسوب , المجسمات , ملصق جداري .. )

- تحديد الهدف السلوكي المراد تحقيقه من القصة .


أتمنى ان تستفيدوا منها
...................................




_______________________________التوقيع_______________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.college.mountada.net
m,s,w,ghamg
عضو مشارك
عضو مشارك


الكلية : المعهد العالي بالعجيلات
ذكر
عدد المساهمات : 33
النقاط : 46
احترام قوانين المنتدى الجامعي : 7
العمر : 27
القسم : اللغة العربية
المزاج : محترم

مُساهمةموضوع: رد: هاااااام لكل من يريد أن يكون معلم/ة ريـاض   الإثنين 23 يناير 2012, 12:25 pm

مشكور على المعلومات القيمة



وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هاااااام لكل من يريد أن يكون معلم/ة ريـاض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية اعداد المعلمين بالعجيلات :: {..أقسام الكلية..} :: قسم رياضة أطفال-
انتقل الى: