كلية اعداد المعلمين بالعجيلات

منتدى خاص بالاقسام الموجودة في كلية التربية {..العجيلات..}
 
اغاني mp3اغاني mp3  الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  شاتشات  
اهلا بكم فى المنتدى الجامعي بكلية اعداد المعلمين بالعجيلات*--*يجب التسجيل بأيميل حقيقى لتتمكن من المشاركة معنا*--*و اعلم ان ردك يعبر عن شخصيتك*--*واحذر من نسخ المواضيع فى الردودو الردود الغير مفهومة*--*شارك معنا بجدية تحظى معنا بمكانة مميزة*--*اهلا بكم فى المنتدى الجامعي بكلية اعداد المعلمين بالعجيلات*--*.
تم إيقاف الدراسة في الكلية من قبل الإدارة لمدة أسبوعين والسبب غير معروف أو غير مفهوم

شاطر | 
 

  { مدخل القدرات في علم النفس }

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اللوااء
المدير العام
المدير العام


الكلية : اعداد المعلمين العجيلات
ذكر
عدد المساهمات : 135
النقاط : 405
احترام قوانين المنتدى الجامعي : 2
العمر : 27
الموقع : www.college.mountada.net
القسم : معلم فصل
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: { مدخل القدرات في علم النفس }    الإثنين 10 أكتوبر 2011, 5:46 pm


{ مدخل القدرات في علم النفس }

القدرات

مفهموم القدرة : هي صفة من صفات النفس البشرية وتشتمتل على جميع العمليات والحالات النفسية ، وعلميا لايستخدم هذا التعريف حاليا وهو من أكثر التعريفات إستعمالا وقدما.
فالقدرات هي تراكيب حياتية أي متعلمة مكتسبة وليست تراكيب ولادية إذ تتشكل وتتراكم وتتطور في سير حياة الإنسان.

المداخل النظرية في وصف وتفسير عملية القدرة:


المدخل الأول :

تفسير القدرات من منظور المدخل الشخصي _ الأدائي :

يشتمل هذا المدخل على نظريتين في تفسير القدرات ، الأولي وتسمي "نظرية الأداء - النشاط" وهي تفسر ظهور "نشوء" القدرات
والنظرية الثانية تسمي نظرية الشخصية وهي تفسر مكانة القدرات في تركيب الشخصية.
وهنا علينا تحديد صفات وخصائص الشخصية التي يمكن إعتبارها خصائص تحدد القدرة ويوجد رأيـآن :

الرأي الأول : بعض الباحثين يعتبرون أي صفة مستقلة بمثابة قدرات
الرأي الثاني : باحثون آخرون يعتبرون جملة الصفات بمثابة قدرات

المدخل الثاني :


الإتجاه الوظيفي – الوراثي لدراسة القدرات :وتتمثل خصوصية هذا الإتجاه في دراسة :

أ‌-
بنية القدرات من منطلق الوظيفية والجهاز الوظيفي أيضا
ب‌- منشأ أو ظهور القدرات من منطلق النظرية الوراثية


الأول ركز على دور الوراثة في تفسير القدرات أي أنها موروثة ، والثاني ركز على دور التربية في تفسير القدرات .

القدرات والأداءتتشكل القدرات وتتبلور في سير حياة الإنسان ويمكن اكتشافها في الأداء أو الممارسة وبدون ملاحظة أداء الإنسان يصعب إصدار الحكم على وجود أو غياب القدرات لديه ، فمثلا لا يمكننا أن نقرر وجود أو غياب القدرات الموسيقية لدي الطفل إذا لم يكن لديه ممارسة ولو للحد الأدني من الأشكال البدائية لأداء الموسيقي .
وفي العصر الحالي ساعدت التكنلوجيا على تنمية الأداء فمثلا ظهرت الحاجة لاستيعاب الفضاء الأمر الذي أدي إلي ظهور نوع جديد من الأداء لدي البشر وهو غزو الفضاء.

العوامل الطبيعية وعلاقتها بالقدرات←تتضارب الآراء وتتنوع فقد انقسم علماء علم النفس إلي معسكرات منها المؤيد ومنها المعارض ومنها المعسكر التوفيقي.

أنواع القدراتبينت الدراسات أن تأثير القدرات منفردة ، أي أن كل قدرة على حدة لا تكفي لتحقيق إنجاز فاعل في أداء معقد ، فيجب جمع القدرات للحصول علي إنجاز فاعل ومستمر.

تصنيفات القدرات :


- القدرات التحصيلية وهي المرتبطة بطرق استيعاب المعرفة واكتساب الخبرات واتقان المهارات

- القدرات الإبداعيةوهي المرتبطة بإنتاج الجديد والأصيل وغير المألوف

- القدرات العقلية العامةوهي القدرات الضرورية لإنجاز عدة أنشطة متجانسة وليس لأداء واحد فحسب

- القدرات العقلية الخاصةوهي القدرات الضرورية لإنجاز أداء واحد فحسب

- القدرات التقنية البنائية← وتشمل عدة عناصر لدي الشخص تتمثل في قوة الملاحظة للمفاضلة بين الأجهزة والأدوات التي لديه

- القدرات الموسيقيةهي جملة من الخصائص كمشاعر المواءمة التي تتجلي في الإدراك التفصيلى

قياس القدراتمن الضروري قياس قدرات الفرد كي يتم توجيهه حسب قدراته وعلي المستوي المطلوب

أنواع إختبارات القدرات العقلية :


1- الإختبارات السمعية والبصرية←وذلك لضمان سلامة السمع والبصر لأهميتهما في تكيف الفرد مع بيئته

2- القدرات الآلية والبصرية←يقصد بها القدرة على النجاح في أنواع من النشاط التي تتطلب السرعة والدقة في استغلال الذراعين واليدين والتنسيق بينهما

3- القدرة الميكانيكية← فنحن بحاجة إلي توجيه عدد كبير من الشباب إلي ميدان الصناعة ، فعلينا قياس وإختبار قدرتهم الميكانيكية التي تؤهلهم للنجاح في هذا الميدان

4- القدرة الكتابية← فتعتبر الوظائف الكتابية هي العمود الفقري في جميع الهيئات الحكومية وغير الحكومية ، وعلينا قياس هذه القدرة وتنشيطها وتطويرها

5- القدرة الموسيقية← يعتبر سيشور Seashor راعي قياس القدرة الموسيقية ، فالذي يساعد علي إنجاح القدرة الفنية هو إضافة الحساسية الوجدانية التي تعتبر عاملا هاما في الإبتكار



الفرق بين إختبارات التحصيل وإختبارات الذكاء وإختبارات القدرات في أنها :

تحاول قياس ماحصله التلاميذ فعلا بعد أن درسوا برنامجا معينا ، بينما تقاس عمليات الذكاء واختباراتها بعمليات نفسية
أما إختبارات القدرات فإنها تقيس الإستعداد الموجود لدي الفرد الذي يهيئه للنجاح في ميدان معين إذا أعطي التدريب فيه
بينما تقيس إختبارات التحصيل ماحصله الأفرد بعد التدريب ، ويمكن إعتبارها في بعض الأحيان إختبارات للإستعدادات للتنبؤ بقدرة تحصيل التلميذ في المستقبل من نتائج تحصيله الحالى




المراجع


1 – علم النفس الفسيولوجي { بني يونس،محمد محمود } عمَّان دار وائل للنشر والتوزيع 2002.



2 – مناهج البحث في علم النفس { حقي، ألفت محمد } الإسكندرية ، دار المعرفة الجامعية 1992.



3 – مدخل علم النفس { دافيدوف ، لندا.ل } ترجمة سيد الطواب وآخرين ، الرياض ، دار ماكجرووهيل 1980.



4- أسس علم النفس { عبد الخالق، أحمد محمد } الإسكندرية ، دار المعرفة الجامعية 1991.





تقبلوا موضوعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.college.mountada.net
 
{ مدخل القدرات في علم النفس }
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية اعداد المعلمين بالعجيلات :: {..أقسام الكلية..} :: قسم معلم فصل-
انتقل الى: